الحمد لله حق حمده وأشهد أن لااله الا الله وحده لاشريك له تعظيما لمجده وأشهد أن محمدا عبد الله
ورسوله صلى الله عليه وسلم تسليما مزيدا. أما بعد فهذه أمورعقائدية من سوة الفاتحة حصلت عليها
من أحد كنوز تفسير القرآن النفيسة الاوهو كتاب تيسير الكريم الرحمن في تفسيركلام المنان للشيخ العلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله وأعلى مقامه في الجنة :
الفوائد التي اشتملت عليها السورة:
1) أحتوت السورة على أنواع التوحيد الثلاثة :
_ توحيد الربوبية في قوله تعالى( رب العالمين)
_ توحيد الالوهية وهو افراد الله بالعبادة في لفظ ( الله ) من بسم الله وقوله تعالى ( أياك نعبد واياك نستعين) فكما ان تقديم المعمول اياك يفيد الحصر(وهو اثبات الحكم للمذكور ونفيه عما عداه ) أي نعبدك لانعبدغيرك ونستعين بك لانستعين بغيرك وفي ذلك اخلاص الدين لله تعالى.
_ توحيد الاسماء والصفات , وهو اثبات صفات الكمال لله تعالى, التي أثبتها لنفسه وأثبتها له رسوله
من غير تعطيل ولاتمثيل ولاتشبيه وقد على ذلك لفظ الحمد ) فقوله تعالى (الحمد لله) أي هو الثناء على الله بصفات الكمال, وبأفعاله الدائرة بين الفضل والعدل، فله الحمد الكامل بجميع الوجوه.
_ وتضمنت اثبات النبوة في قوله( اهدنا الصراط المستقيم ) لإن ذلك ممتنع بدون الرسالة.
_ وتضمنت اثبات الجزاء على الاعمال في قوله تعالى ( مالك يوم الدين ) وأن الجزاء يكون بالعدل
لأن الدين معناه الجزاء بالعدل .
_ وتضمنت اثبات القدر وأن العبد فاعل حقيقة, خلافا القدرية والجبرية .
_ وبصورة اشمل تضمنت الرد على جميع أهل البدع والضلال في قوله تعالى (اهدنا الصراط المستقيم)لأنه معناه اهدنا معرفة الحق والعمل به وكل مبتدع وضال فهو مخالف لذلك .
والحمد لله رب العالمين
ورسوله صلى الله عليه وسلم تسليما مزيدا. أما بعد فهذه أمورعقائدية من سوة الفاتحة حصلت عليها
من أحد كنوز تفسير القرآن النفيسة الاوهو كتاب تيسير الكريم الرحمن في تفسيركلام المنان للشيخ العلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله وأعلى مقامه في الجنة :
الفوائد التي اشتملت عليها السورة:
1) أحتوت السورة على أنواع التوحيد الثلاثة :
_ توحيد الربوبية في قوله تعالى( رب العالمين)
_ توحيد الالوهية وهو افراد الله بالعبادة في لفظ ( الله ) من بسم الله وقوله تعالى ( أياك نعبد واياك نستعين) فكما ان تقديم المعمول اياك يفيد الحصر(وهو اثبات الحكم للمذكور ونفيه عما عداه ) أي نعبدك لانعبدغيرك ونستعين بك لانستعين بغيرك وفي ذلك اخلاص الدين لله تعالى.
_ توحيد الاسماء والصفات , وهو اثبات صفات الكمال لله تعالى, التي أثبتها لنفسه وأثبتها له رسوله
من غير تعطيل ولاتمثيل ولاتشبيه وقد على ذلك لفظ الحمد ) فقوله تعالى (الحمد لله) أي هو الثناء على الله بصفات الكمال, وبأفعاله الدائرة بين الفضل والعدل، فله الحمد الكامل بجميع الوجوه.
_ وتضمنت اثبات النبوة في قوله( اهدنا الصراط المستقيم ) لإن ذلك ممتنع بدون الرسالة.
_ وتضمنت اثبات الجزاء على الاعمال في قوله تعالى ( مالك يوم الدين ) وأن الجزاء يكون بالعدل
لأن الدين معناه الجزاء بالعدل .
_ وتضمنت اثبات القدر وأن العبد فاعل حقيقة, خلافا القدرية والجبرية .
_ وبصورة اشمل تضمنت الرد على جميع أهل البدع والضلال في قوله تعالى (اهدنا الصراط المستقيم)لأنه معناه اهدنا معرفة الحق والعمل به وكل مبتدع وضال فهو مخالف لذلك .
والحمد لله رب العالمين